TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رامي الدكاني: البورصات العربية بصدد نظام مالي عالمي جديد بعد الجائحة

رامي الدكاني: البورصات العربية بصدد نظام مالي عالمي جديد بعد الجائحة
الأمين العام لاتحاد البورصات العربية، وائل الدكاني، خلال المؤتمر المصرفي العربي مصر 2019م

الرياض – مباشر: قال الأمين العام لاتحاد البورصات العربية، رامي الدكاني، اليوم الاثنين، إنه تم نقل رئاسة المؤتمر السنوي لاتحاد البورصات العربية إلى السوق المالية السعودية "تداول"، والتي تعد إحدى أكبر 10 بورصات في العالم وأكبرها عربياً؛ والتي تمثل ما يفوق 75% من القيمة السوقية الإجمالية للأسواق العربية.

وأضاف الدكاني، خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر اتحاد البورصات العربية الذي تستضيفه السوق المالية السعودية "تداول" اليوم الاثنين، أن عام 2020 كان عاماً غير متوقع؛ إذ شهد تغيراً كبيراً في الأنظمة المالية حتى وصفها البعض بأننا بصدد نظام مالي عالمي جديد.

ولفت الدكاني، إلى أن الأسواق العربية خسرت نحو 350 مليار دولار أمريكي من قيمها السوقية في 6 أسابيع فقط من بداية أزمة جائحة كورونا.

وأشار، إلى التدخلات الطارئة من الحكومات والمصارف المركزية العربية لإنقاذ الأسواق الاقتصاد الكلية؛ لافتاً إلى أن الدول العربية استطاعت الاستفادة من السيولة التي تم ضخها عالمياً في الأسواق، واسترجعت الأسواق العربية قيمها السوقية المفقودة قرب نهاية العام مع تحسن ملحوظ في نسب أحجام التداول بنسبة 21%.

وتابع: "الاتحاد بدأ جني ثمار الإصلاح خلال عام 2020 الذي بدأ في 2019، وساهم تكاتف الأعضاء في زيادة إيرادات الاتحاد بنسبة 95% وخفض تكاليف بنسبة 11%".

وأعلن رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، محمد فريد، اليوم، عن انتقال رئاسة اتحاد البورصات العربية إلى السوق المالية السعودية "تداول".

يذكر أن اتحاد البورصات العربية تأسس في يونيو/ حزيران من عام 1978 ليكون جهاز توجيهي وترشيدي للبورصات العربية؛ تنفيذاً لتوصيات مؤتمر محافظي البنوك المركزية الذي عقد برعاية الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في المملكة الأردنية الهاشمية، ويقع المقر الرئيسي لاتحاد البورصات العربية في بيروت؛ لبنان.

ويضم اتحاد البورصات العربية البورصات العربية والمقاصات والمؤسسات المالية (شركات الوساطة) في جميع أنحاء المنطقة العربية (دول الخليج العربي، المشرق العربي والدول العربية الأفريقية).

وتم إنشاء الاتحاد للمساهمة في تطوير اللوائح وتعزيز التشريعات المنسقة والاستباقية، وتبادل وجهات النظر وتوفير فرص التعاون بين الأعضاء.

ترشيحات:

رامي الدكاني: مؤتمر اتحاد البورصات العربية حدث مهم في صناعة أسواق المال

القويز: ارتفاع حصيلة الاكتتابات الأولية بالسوق السعودية 34% خلال عام 2020